إطلاق مشروع التنمية العمرانية المستدامة وكفاءة الموارد لمدينة عمان

أطلق مشروع التنمية العمرانية المستدامة وكفاءة الموارد لمدينة عمان (SURE)، بهدف وضع نهج منتظم لمدينة عمان لتنفيذ أدوات ومنهجيات معيارية ومحددة لقياس وإعداد تقارير عن تنمية المدينة الحضرية، والذي تنفذه أمانة عمان الكبرى ويديره برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP).
 
وأكد مندوب أمين عمان مدير المدينة المهندس عمر اللوزي سعي الأمانة لتحقيق رؤيتها لتكون عمان مدينة عصرية ومستدامة ومرنة، مُعلناً عن إطلاق خطة العمل الوطنية لكفاءة الطاقة في شباط القادم لتقليل انبعاثات الغاز وتحويل غاز الميثان إلى طاقة.
ولفتت المهندسة ماجدة العساف من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي إلى أهمية المشروع في توفير الطاقة للأبنية واستغلال طاقة الشمس والرياح.
وبين المدير التنفيذي لصندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة الدكتور رسمي حمزة، قدرة الصندوق على فرض سلوكيات جديدة بقطاع ترشيد الطاقة، وإمكانية بناء شراكات مع أمانة عمان ونقابة المقاولين والمعنيين في مشروع عزل المباني القائمة والجديدة.
وأكد أمين عام نقابة المهندسين المهندس محمد أبو عفيفة أن التخطيط الحضري يتطلب تطبيقاً لكودات البناء والعزل الحراري لنصل لأبنية صديقة للبيئة، مشيرا الى إطلاع المهندسين على أحدث الكودات لدعم الأبنية الخضراء وتوفير الطاقة ورفع كفاءتها وتفعيل الأداء الهندسي لتوفير مبانٍ قليلة انبعاث الكربون.
وقدم مدير المشروع المهندس مقداد الربابعة عرضاً عن المشروع الذي يضع خطة مستدامة لأمانة عمان لتحديد كفاءة الموارد وكفاءة الأبنية القائمة والجديدة.
ويشمل المشروع إعداد أدوات ومعايير تخطيط الاستدامة الحضرية لمدينة عمان، وتعزيز إطار التمكين للمباني منخفضة الكربون، وإنشاء إطار لرصد الغازات الدفيئة قائم على الأداء.
ويمول المشروع الذي يستمر خمس سنوات، بدعم مباشر من مرفق البيئة العالمي بقيمة 64ر2 مليون دولار، وبدعم ومساهمة غير مباشرة من أمانة عمان وجهات حكومية ومؤسسات مدنية والقطاع الخاص وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بقيمة 22 مليون دولار، وبشراكة استراتيجية مع عدد من الوزارات والمؤسسات الحكومية والمنظمات الغير حكومية والقطاع الخاص. (بترا)

05-كانون الأول-2018 09:42 ص

نبذة عن الكاتب